Slide 1
Slide 2
Slide 3
Slide 4
Slide 5
Slide 6
Slide 7
Slide 8
Media News

Media News       Description

النادي الدولي يبحث مع غرفة التجارة والجمارك إعادة تفعيل نظام التير
11 July 2016

الكويت 20 فبراير 2017 ، استقبل السيد / عبدالوهاب الوزان – النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت، أمس عيسى حمزه الفيلكاوي - الرئيس التنفيذي للنادي الدولي الكويتي للسيارات، ويرافقه كل من راني وهبي – ممثل الإتحاد الدولي للنقل البري ، محمد الحمدان – مدير العلاقات الدولية. حيث سلط اللقاء الضوء على مناقشة إعادة تفعيل وتحديث نظام TIR في الكويت على ضوء قرارات وزراء المالية ومدراء الجمارك بدول مجلس التعاون الخليجي باتفاقية النقل البرى الدولية. كما نوه الفيلكاوي بأن نظام TIR هو نظام عالمي ومطبق على نطاق واسع في العديد من الدول، الأمر الذي يسهم في تسهيل حركة تنقل البضائع ، كما أن تطبيق هذا النظام سيكون له أثر إيجابي على صعيد تصنيف وترتيب الكويت في معايير اللوجستية العالمية. 

الكويت تشهد تطوراً اقتصادياً في عدة مجالات منها تطوير التجارة والنقل وتعزيز التجارة البينية، لاسيما في ضوء موافقة المملكة العربية السعودية والعراق على الانضمام لاتفاقية النقل البري الدولي للترانزيت TIR، وهو ما يصب في صالح تعزيز نمو الاستثمارات والتجارة بين الكويت وجيرانها وبقية دول المنطقة، فيما تسعى الصين أكبر شريك تجاري مع الكويت للانضمام للاتفاقية، كما انضمت باكستان مؤخراً، وأبدت الهند اهتمامها الرسمي بالانضمام للاتفاقية.
هذا ما أكده راني وهبة المستشار الأول لإقليم الشرق الاوسط وشمال أفرقيا للاتحاد الدولي للنقل الطُرقي المشهر ومقره الرئيسي في مدينة جنيف السويسرية، كمنظمة دولية لا تسعى للربح، وتضم أعضاء لأكثر من 100 دولة من منظمات ومؤسسات معنية بشؤون النقل، مشيراً إلى أن كل ما سبق يعزز من حركة التبادل التجاري مع الكويت، وهو ما يفتح المجال أمام المزيد من الفرص للممرات التجارية لتيسير وتسريع دخول البضائع للدول، ويتيح الفرصة للكويت لتلعب دوراً محورياً في قطاع النقل والترانزيت والخدمات اللوجستية.

الفيلكاوي : القطاع الخاص يسهم في تفعيل رؤية 2035
أكد الرئيس التنفيذي للنادي الكويتي للسيارات والسياحة KT عيسى حمزة الفيلكاوي خلال الحوار أن التطورات المستقبلية لرؤية الكويت الاقتصادية 2035 دفعتنا كقطاع خاص الى التحرك للمساهمة مع التوجهات الحكومية لتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري اقليمي مبيناً أن تسريع حركة النقل وتسهيل اجراءات التجارة البينية والترانزيت وعبور الشاحنات ومركبات نقل الركاب بين الكويت وجيرانها انما يعد جزءاً لا يتجزأ من الاستراتيجيات الطموحة التي تسعى إليها الحكومة في تفعيل التجارة البينية. واضاف الفيلكاوي أن النادي الكويتي للسيارات والسياحة يعمل على مواكبة التحولات العالمية نحو تسهيل حركة التجارة وتبسيط الاجراءات انطلاقا من الضوابط والمعايير المعمول بها دولياً والتي تعزز من تطور الأسواق وتسهم في تطوير خدمات النقل والحركة اللوجستية محليا وإقليمياً، لافتاً إلى أن نهوض القطاع الخاص في الكويت بالشراكة مع القطاع العام سوف يسهم في تسريع عجلة التنمية بما يلبي الطموحات الاقتصادية لخطط الكويت التنموية. وقال الفيلكاوي إننا اليوم في الكويت على اعتاب مرحلة تنموية لانشاء مشاريع ضخمة تهدف الى جعل الكويت مركزا استراتيجيا ماليا وتجاريا اقليميا ونحن بدورنا نتحرك في اطار هذا الاتجاه من خلال بذل الجهود ومواصلة تفعيل الجهد المنوط في تعزيز حركة النقل وتطوير خدماتها ولاسيما على مستوى التطلعات في تطوير الموانئ وحركة النقل اللوجستي بما يخدم تفعيل السوق الخليجي المشترك.

برنامج للتدريب :

ضمن خطط تفعيل اتفاقية التير مع الكويت يتم تقديم برنامج للتدريب والتطوير لادارة الجمارك وللقطاع الخاص واقامة ورش العمل لتسليط الضوء على ما يناط بالمتدربين ومتطلبات الكوادر التي تعمل في هذا المجال بما يحقق التطلعات المستقبلية لاسيما وان الكويت مهيأة لتلعب دورا اكبر على المستوى الإقليمي في مجالات متعددة في ضوء النمو بالكويت.

نادي KT ممثل الكويت الوحيد :

أشار الفيلكاوي الى أن النادي الكويتي للسيارات والسياحة KT هو الممثل الوحيد في الكويت للاتحاد الدولي للنقل الطرقي، ووجه دعوة للجهات المختصة بدولة الكويت للمشاركة في ورش العمل التي ستعقد في العاصمة الاردنية عمان على مدى يومين في 21 و22 مارس القادم بإشراف النادي الملكي الاردني للسيارات وبالتعاون مع الجمارك الاردنية بهدف بحث العقبات التي تعترض نظام التير في الشرق الاوسط .

الكويت واتفاقية التير :

اتفاقية التير بالنسبة للكويت تسهم في تحقيق الرؤية الاقتصادية للكويت بما فيها التوسع في قطاع النقل والخدمات اللوجستية ويعد ميناء مبارك من المشاريع التي تعزز تطور النقل في الكويت. تم بحث جوانب كثيرة لتفعيل الاتفاقية مع الجمارك وبعض الجهات والسلطات في الكويت بالتعاون مع عضو الاتحاد الدولي للنقل ممثلة في الكويت – النادي الكويتي للسيارات والسياحة - وتم وضع خطة مع الجمارك الكويتية لوضع خطة عمل وخارطة طريق لتطبيق الاتفاقية خلال الفترة المقبلة بما يخدم قطاع التجارة والصناعة في الكويت.

 
 
 
© Copyright 2017   Kuwait International Automobile Club ( KIAC). All rights reserved